الملا محمد حسن أخوند رئيساً لحكومة تصريف الأعمال الأفغانية

07-09-2021 11:30:18    مشاهدات632

واي إن إن - العربي الجديد

أعلنت حركة "طالبان" الأفغانية، الثلاثاء، حكومة تصريف أعمال يترأسها القيادي البارز في الحركة الملا محمد حسن أخوند، الذي كان من مؤسسي الحركة.
وكان قد عُرض على الملا حسن أخوند تزعم الحركة بعد مقتل الملا أختر منصور في غارة أميركية في إقليم بلوشستان الباكستاني في مايو/أيار 2016، لكنه رفض ذلك واعتذر، وبالتالي تم تعيين الزعيم الحالي للحركة الملا هيبة الله أخوند زاده.
وولد الملا حسن أخوند في قرية بابر بمديرية أرغنداب في إقليم قندهار، وعمره الآن كما يقول أحد القياديين في الحركة لـ"العربي الجديد" 65 عاماً.
وشارك حسن أخوند في "الجهاد الأفغاني" ضد الروس، كما كان من القادة المحليين في الحزب الإسلامي بقيادة يونس خالص، وكان يتبع جبهة القائد الجهادي الشهير في قندهار ويدعى حاجي محمد. وتعلم في المدارس الدينية المختلفة، وانضم إلى "طالبان" بعد ظهورها مباشرة، وأصبح من المقربين للملا عمر، مؤسس الحركة.
ويحظى الملا أخوند بمكانة خاصة بين كافة أطياف "طالبان منذ ظهور الحركة، وتولى منصب نائب رئيس الهلال الأحمر الأفغاني في بداية ظهور "طالبان"، قبل أن يصبح حاكماً لإقليم قندهار. وشغل أيضاً منصب وزير الخارجية في حكومة طالبان التي قضت عليها الحكومة الأميركية في عام 2001.
وبالإضافة إلى منصب وزير الخارجية، شغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة "طالبان" وهو الملا رباني. وبعد سقوط حكومة "طالبان"، أصبح عضواً في المجلس القيادي في الحركة، ثم تولى لاحقاً رئاسة المجلس، ومنذ عشرين عاماً يتولى هذا المنصب، وشارك في جميع القرارات السياسية للحركة.
وبعد مقتل الملا أختر منصور، ألحّت عليه حركة "طالبان" أن يتولى زعامتها، لكنه رفض واعتذر، ورشح الملا هيبة الله أخوند زاده، الزعيم الحالي للحركة، لقيادة الحركة، كما يقول أحد القياديين المقربين من الرجل .

إعلان
تابعنا
ملفات