مجلة أمريكية: الحوثيون يكثفون من سياسة تجويع وإفقار اليمنيين وإعادة حكم الإمامة

23-09-2020 10:35:51    مشاهدات167


واي إن إن - ترجمة

وفي الوقت نفسه، تقوم ميليشيا الحوثي بتجاهل التقاليد الثقافية اليمنية الأصيلة، لا سيما تلك التي تتعارض مع ثقافة الميليشيا.

ويضيف المواطن “تقوم ميليشيا الحوثي بإغلاق المحلات التجارية، لأنها تبيع الملابس والفساتين التي تنتهك معتقداتها، ويحرقون بضائعها. كما تقوم باعتقال الشباب الذين يحلقون شعرهم بطريقة تخالف تعاليمها”.

وفي آذار/مارس الماضي، شنت ميليشيا الحوثي “حملة أخلاقية” أخرى، وأغلقت العديد من المقاهي في صنعاء. واقتحمت عناصرها مقهى للإناث وطالبت بإغلاقه.

وقالت صاحبة المشروع، شيماء محمد، في منشور على فيسبوك أعلنت فيه إغلاق المقهى: “ملأ رجال مسلحون الشارع، وهم يوجهون الشتائم والألفاظ البذيئة على النساء لحظة طردها ومغادرتها للمقهى”.

وعلى الرغم من أن المجتمع اليمني في السابق احترم الحريات الفردية وكذلك الترفيه وغيرها من التقاليد الثقافية، إلا أن ميليشيات الحوثي تحاول تقويض قيم هذا المجتمع.. كما سعت الميليشيا إلى محو التراث الثقافي التاريخي لليمن خلال توسعها.

وقد أفرغت الميليشيا المتاحف من آثار قرون مختلفة بما فيها قطع أثرية يعود عمرها إلى آلاف السنين. كما يتهم السكان المحليون ميليشيا الحوثي بقصف متحف في تعز لعدم احترامه للتراث اليمني.

يقول فؤاد راجح إنه في الوقت الذي تتعمد فيه ميليشيا الحوثي إفقار اليمنيين، “من المهم أيضاً أن يدرك العالم بأن أحد الأهداف الرئيسية لقادة ميليشيا الحوثي هو الثراء. والآن أصبح لدى جميع قادة هذه الميليشيا شركات وسيارات فاخرة واستثمارات ضخمة”.

ولذلك، فإن أنماط الحياة الفخمة هذه دفعت العديد من اليمنيين والمراقبين إلى الاعتقاد بأن ميليشيا لحوثي تستخدم مذهبها كوسيلة للسيطرة على المجتمع والقضاء على المعارضة.

وفي حين تركز ميليشيا الحوثي حالياً في حربها العنيف على محافظة مأرب منذ كانون الثاني/ يناير الماضي، حيث تتصدى لهجمتها القوات الحكومية والقبائل، يبدو من الواضح أن الصراع مع ميليشيا الحوثي هو صراع إيديولوجي وليس سياسياً فقط، إنها معركة تهدد حريات اليمن وأساليب حياته.

وخلص التقري إلى ضرورة تحقيق نظام أكثر عدلاً لليمنيين، ويبقى على المجتمع الدولي ضرورة أن يتعرف على الطبيعة الحقيقية لميليشيا الحوثي، بدلاً من رؤية الحرب من منظور سياسي فقط.
إعلان
تابعنا
ملفات