"موقع بريطاني" النزوح في اليمن حول القرى إلى مدن صغيرة.

22-11-2020 10:20:01    مشاهدات244


واي ان ان-ترجمات

نشر تقرير لـموقع ” ميدل ايست أي” البريطاني معاناة النزوح التي يعيشها السكان في مناطق الصرع في اليمن إلى الريف، والذي تسبب في تحويل القرى إلى مدن مصغرة بسبب الحرب التي جعلت القرية الملاذ الآمن للكثير من السكان.

وقال التقرير الذي نشره الموقع أمس السبت، أن القتال ينتقل من قرية إلى أخرى، لتجد مدن مثل تعز والحديدة نفسها في مأزق منذ سنوات، وخنق الحياة هناك، بينما تبدو القرية بحال أفضل جراء ما تشهده من تطوير وتحسن في الخدمات الاجتماعية التي جعلت القرية أشبه بالمدينة إلى حد ما.

وأشار التقرير إلى أن الجميع يسعى إلى الاستيلاء على المدن، لما تضمه من مؤسسات عامة ووزارات ومعسكرات، مع عدم استعداد أي من الطرفين للتنازل عن الطريق.

وأوضح التقرير أن حوالي 3.6 مليون شخص نزحوا من ديارهم في اليمن منذ بدء الحرب، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

فيما كان تقرير سابق صدر في 2010م، قد أكدت أرقامه بأن أكثر من 70% من سكان اليمن يعيشون في مناطق ريفية ، موزعين على أكثر من 130 ألف قرية ومحلية، بينما حوالي 29 % من سكان الحضر ، يعيشون في 3642 مركزًا.

ونوه التقرير إلى أن المناطق الريفية النائية تطورت جزئيًا فأصبح من الممكن العثور على عيادات ومعاهد ومراكز تسوق جديدة، بسبب ما يقوم به النازحون من عمليات بناء وتنمية.

فمع ارتفاع أسعار الأراضي مع زيادة الطلب ، تخلى العديد من القرويين عن زراعتهم وباعوا أراضيهم للمطورين.

غسان نديم 39 عامًا فر من منزله في تعز عام 2016م، بعد وصول المعارك إلى الحي الذي يقطنه، حيث فر إلى مديرية الشمايتين التي تبعد 70 كم من تعز عند أقاربه، نديم محاسب مالي كان من الصعب التكيف مع حياته الجديدة في القرية.

كانت السنة الأولى صعبة للغاية، حيث لم يكن لدي أي عمل ولم أكن أعرف إلى أين أذهب للاستمتاع بالأشياء ، ولكن بعد ذلك بدأت الأمور تصبح أسهل، هكذا تحدث نديم عن نزوحه، وأضاف “افتتح بعض المستثمرين في مدينة تعز مشاريعهم في حي الشمايتين وكانت هناك العديد من المباني الجديدة ، كما أغلق المستثمرون مكاتبهم في تعز وافتتحوها هنا”.

تقدم نديم بطلب للحصول على وظيفة في إحدى مؤسساتهم في منطقة الشمايتين وكان محظوظًا بما يكفي للحصول على وظيفة.

وقال “المستثمرون والمنظمات والمؤسسات وكل الناس يبحثون عن الأمان ، لذلك غادر العديد من أصدقائي مدينة تعز وجاءوا للبحث عن عمل هنا”.

لافتًا إلى أن الشمايتين ليست منطقة ريفية بعد الآن ، وهي الآن مثل مدينة يمكنك فيها تلقي جميع الخدمات الأساسية.

“علاوة على ذلك ، فإن فرص العمل هنا أفضل مما هي عليه في المدينة. لقد بدأت بنفسي في بناء منزل هنا بعد أن تضرر منزلنا في مدينة تعز ، التي تقع في منطقة مهجورة بالقرب من الخطوط الأمامية للقتال”.

نديم حزين على منزله القديم ولكنه سعيد لرؤية الكم الهائل من أعمال التطوير والبناء الجارية في المناطق الريفية.

وقال “إن أحد الأشياء الجيدة وسط هذه الأزمة هو تمدين المناطق الريفية”.

لا أستطيع مغادرة المدينة

طلال الشيباني ، 48 عامًا ، من سكان مدينة تعز ، فضل عدم الفرار من منزله ، رغم أنه يعيش في حي يتعرض للقصف أحيانًا وبسبب القصف ، يمنع أطفاله من اللعب في الهواء الطلق أو مغادرة المنزل بعد غروب الشمس.

وقال لموقع للموقع البريطاني “المدينة ليست آمنة ، ويضرب القصف حينا من وقت لآخر ، لكن من الصعب مغادرة المنزل الذي ولدت فيه وترعرعت فيه”.

فر معظم جيراننا باتجاه المناطق الريفية في تعز وبعضهم إلى محافظات أخرى ، لكن بالنسبة لي لا يمكنني مغادرة المدينة “.

قال الشيباني ، الذي يعمل نجارًا ، إنه لم يعد هناك نفس القدر من العمل كما كان قبل الحرب ، لكنه سعيد طالما أنه يستطيع كسب ما يكفي من المال لإعالة أسرته.

وقال “البناء في الوقت الحاضر في مناطق مثل الحوبان والتربة كانت مناطق ريفية ، لكني أفضل عدم مغادرة منزلي ، لذلك أنا أعاني”.

متاجر مزدهرة

محمد مهيوب صاحب محل ملابس في مدينة تعز ، أغلق متجره عام 2015 ، وافتتح في عام 2017 متجراً جديداً في منطقة التربة التي ذكرها الشيباني.

قال مهيوب للموقع: “لم تعد التربة منطقة ريفية بعد الآن”، “المهجرون من المدن وغيرهم من القرى المجاورة ومكاتب المنظمات حولوها إلى مدينة.

“في الوقت الحاضر لا يمكنك العثور على منزل أو متجر بسهولة في السوق.

“يمكنك أن ترى البناء الجاري ، وهناك طلب [قوي] على الأرض هنا ، وبالتالي تضاعفت إيجارات المنازل والمتاجر”.

وتابع مهيوب: اكسب جيدًا الآن، وأنصح زملائي باستثمار أعمالهم في التربة والمناطق المماثلة حتى تنتهي الحرب وتعود تعز إلى ما كانت عليه قبل 2015م.

غرباء في قرانا


وتطرق التقرير إلى رأي القرويين فيما يحصل، لقد قالوا بأن التحضر مفيد لمناطقهم، حيث أصبحت الخدمات أفضل وفرص العمل أكبر؛ لكن البعض مستاء من حقيقة أن القرى لم تعد في كثير من الأحيان المجال الحصري لعائلات معينة.

عامل البناء في التربة أحمد حسن في الــ50 من عمره، قال كنا نسافر إلى المدن للبحث عن عمل ولكن في الوقت الحاضر هناك فرص أفضل للعمل في منطقتنا.
وأضاف حسن “أدى ذلك إلى زيادة أسعار الأراضي ، لذلك يبيع المزارعون أراضيهم ويتم تحويلهم إلى مناطق سكنية”.
مشيرًا إلى أن الزراعة لم تعد مصدر دخل للناس في منطقته وفضلوا بيع أراضيهم للبناء عليها كون ذلك أكثر ربحًا.
واردف: “كل هذا يعد وجهًا جيدًا للتحضر ، لكن الشيء السيئ هو أن قرانا لم تعد ملكًا لنا ، والآن يوجد غرباء في قرانا”.

إعلان
تابعنا
ملفات