2020م .. جهود جبارة وعمل دؤوب في عام مليء بالإنجازات لصندوق النظاقة والتحسين بمأرب (تقريرخاص)

24-01-2021 07:15:35    مشاهدات242


واي إن إن - تقرير: ناصر الجمره

ان الحفاظ على رونق جمال المدينة، وبذل المزيد من الإهتمام من أجل إظهارها بأبهى حلة، وأجمل زينة، كانت مهمة أُلقيت على عاتق سواعد صناع الجمال، العاملين في صندوق النظافة والتحسين بمحافظة مأرب، وهم الذين كانوا على قدرٍ عالٍ من المسؤولية، فحولوا تلك المهمة إلى إنجازات منقطعة النظير طوال العام 2020م الفائت.

على عديد من مداخل المدينة وفي عدد من شوارعها وجانب بعض من المواقع الحيوية، ألبس صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة منذ مطلع العام 202‪0م المنصرم حلل من الجمال والزينة بمجسمات ونافورات، وأشجار زينة، أضفت بجمالها سحرًا أخاذًا على المدينة.

وبذل صندوق النظافة والتحسين منذ مطلع العام الفائت جهود جبارة في تشجير شوارع المدينة ومداخلها، وكذا عديد من المرافق الحكومية في المحافظة، والمدارس والمستشفيات، والحدائق، والمساحات الخضراء بأشجار الزينة والنخيل، وأيضًا الأزهار والورود، إضافة إلى بناء الأحواض ومد شبكات الري، وتركيب أعمدة الإنارة، وشق الطرقات.

ففي مجال التحسين، أنجز صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة خلال العام 2020م الماضي تشجير مايقارب 31 ألف شجرة من أصل 46 ألف شجرة قام بتشجيرها في شوارع المدينة، منذ بداية المشروع في العام 201‪9م قبل الماضي.

ويأتي ذلك علاوة على تنفيذه خلال العام الماضي رصف شوارع المدينة بما يقارب 44 ألف متر مربع بلاط انترلوك، ضمن 72 ألف متر مربع تم رصفها منذ بداية المشروع، في الوقت الذي أنجز فيه خلال العام نفسه صب وتركيب 601 قاعدة إنارة في شوارع المدينة.

وطوال العام الماضي، بذل صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة جهودًا كبيرة في رفع المخلفات، إذ يؤكد تقريره السنوي قيامه برفع مايقارب411 طن من المخلفات المختلفة يوميًا، تزامنًا مع قيامه بري الأشجار بشكل يومي، وبمعدل108‪ صهريج مياه في اليوم الواحد يقوم بنقلها لري الأشجار.

وبحسب التقرير فقد أنجز الصندوق العديد من مشاريع التحسين في أكثر من 24 مكتب حكومي ومؤسسة ومرافق تعليمية وصحية بالمحافظة خلال الأعوام السابقة، منها 8 مرافق خلال العام 2020م الماضي.

ومن أبرز إنجازات صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة هي حملات النظافة المستمرة التي ينفذها، حيث تؤكد تقارير الصندوق تنفيذه خلال العام الماضي 5 حملات تنظيف شاملة في المحافظة، وذلك إلى جانب حملات التنظيف اليومية.

وإلى جانب مشاريع التحسين والنظافة التي حققها الصندوق خلال العام الماضي، فقد كانت له العديد من الإنجازات المتمثلة في التدخلات العاجلة، منها تمويل الاحتفالات والمناسبات الوطنية وتنفيذ كافة أعمال التجهيزات الفنية والإعلامية.

وفي إطار التدخلات العاجلة التي نفذها الصندوق خلال العام الماضي، فقد كانت له إسهامات وإنجازات كبيرة في مواجهة جائحة وباء كورونا، من خلال قيامه بتنفيذ حملات التوعية وحملات الرش والتعقيم، حيث وتأتي تلك الإنجازات إلى جانب إسهامات فاعلة نفذها من خلال التصدي لكارثة السيول التي شهدتها المحافظة، وذلك بـ50 آلية ومعدة شق قام بتوفيرها، ومعها قام بنقل 21 ألف طن مصدات لفيضان السيول ومياه سد مأرب.

ومن المشاريع الكبيرة التي تمكن من إنجازها صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة خلال العام الماضي مشروع رصف وتحسين شارع صنعاء، من مفرق حريب وحتى المؤسسة، محققًا إنجاز في المشروع بنسبة 66%.

ويأتي ذلك من إجمالي إنجازات في المشاريع الكبيرة التي نفذها الصندوق في المحافظة والتي بلغت 20 مشروعًا، تنوعت بين تحسين المكاتب الحكومية، والحدائق، والمدارس، والمستشفيات، إضافة إلى رصف الأرصفة الجانبية للشوارع، وبناء المجسمات الجمالية في عدد من شوارع المحافظة، وتخطيط شوارع المدينة بالطلاء الحراري.

وتبلغ القوة البشرية العاملة في الصندوق من عمال وموظفين - وفقًا للتقرير - 620 شخصًا، 150 منهم تم إضافتهم إلى القوة البشرية العام الماضي، فيما بلغت عدد المعدات التي يعمل بها عمال الصندوق 72 معدة وآلية منها 22 معدة وآلية أُدخلت الخدمة العام المنصرم، أُضيف إليها إدخال آليات حديثة منها كناسة أتربة آلية و4 آليات نوع بوب كات أمريكي لرفع مخلفات البناء.

ومن ضمن الإنجازات التي حققها الصندوق خلال العام الماضي هي توسع أعماله في مديريات المحافظة، وذلك من خلال أنشطته في أعمال النظافة والتحسين في مديريات حريب، الجوبة، والوادي.

واختتم صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة مسيرة إنجازاته خلال العام 2020م الماضي، برفع القاطنين في شارع المؤسسة ونقلهم إلى مخيم الجفينة، بعد توفير سكن خاص ومرافق وخدمات لعدد 104 أسرة، قام أيضًا بصرف مكافآت مالية بواقع 100 ألف ريال لكل أسرة.
كاريكاتير اليوم
المزيد
إعلان
تابعنا