واشنطن تتوعد طهران بـ"رد مناسب " على استهداف ناقلة نفط إسرائيلية

01-08-2021 10:58:54    مشاهدات170

واي إن إن - وكالات

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم، أن الولايات المتحدة "واثقة من أن إيران شنت الهجوم" الدامي على ناقلة النفط التي يشغلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر عمان، الأمر الذي نفته طهران.
وقال بلينكن في بيان إن واشنطن "تتشاور مع حكومات المنطقة وخارجها من أجل رد مناسب ووشيك".
وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينت قد أكد في وقت سابق اليوم أن هناك "دليلاً" يُثبت تورط إيران بالهجوم ناقلة النفط، مهدداً بأن بلاده "تعرف" كيف ترد، فيما أكدت لندن أن استهداف ناقلة النفط عمل "متعمد قامت به إيران".
من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الذي وصف الحادث بأنه "هجوم غير قانوني وقاس"، إن بلاده وحلفاءها خططوا لرد منسق على الهجوم الذي وقع ليل الخميس.
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، قد نفى، اليوم الأحد، صحة الاتهامات الإسرائيلية لطهران بتنفيذ الهجوم على سفينة إسرائيلية، في شمال بحر عمان.
وأكّد خطيب زادة في مؤتمره الصحافي الافتراضي أن الاتهامات الإسرائيلية "لا أساس لها"، قائلاً إنها "إسقاط"، وداعياً إلى الحذر من الوقوع في "الشرك الإسرائيلي".
وتعليقاً على ما أوردته وسائل إعلام إيرانية بأن الهجوم جاء رداً على هجوم إسرائيلي في سورية، نفى المتحدث الإيراني علمه بهذه التقارير، ولم يؤكدها.
وكانت شركة "زودياك" لإدارة الشحن التي يترأسها ملياردير إسرائيلي قد أعلنت أن الحادثة أسفرت عن وفاة اثنين من أفراد الطاقم.

إعلان
تابعنا