الإمارات: تحرك أذرعها وتبداء بإسقاط موسسات الدولة في سقطرى

11-09-2019 12:00:00    مشاهدات149
واي ان ان الاخبارية - متابعة خاصة

إستولى مسلحين تابعين للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، على المؤسسة العامة للكهرباء، بمحافظة سقطرى ، وقاموا بفصل كابلات ربط الطاقة وربطها بمولدات تابعة لشركة إماراتية.

وقالت مصادر محلية: إن مسلحي تابعين للإنتقالي وبتحريض وتوجيه من العميد خلفان المزروعي، الذي وصل الجزيرة يوم أمس الأول، استولوا على مؤسسة الكهرباء في مديرية قلنسية وحولوا كابلات التوصيل إلى مولدات تابعة لشركة "دكسم" الإماراتية.
وأوضحت المصادر أن هذا التصعيد الإماراتي، يأتي في إطار مساعي إسقاط مؤسسات الدولة وتحكم المليشيات التابعة للإمارات بالشأن العام والخاص في الارخبيل.

وبحسب المصادر فإن مسلحي الإنتقالي اتخذوا أزمة انقطاع الكهرباء مؤخراً ذريعة للسيطرة على مؤسسة الكهرباء، زاعمين أن ذلك في سبيل خدمة الشعب وإعادة التيار الكهربائي للمحافظة.
وتشهد سقطرى منذ أسبوع انقطاعاً في التيار الكهربائي عن معظم مديرياتها، جراء نفاد مادة الديزل.

وأفاد مكتب المحافظ رمزي محروس، بأن سفينة تحمل الديزل لمؤسسة الكهرباء، تعذر رسوها في ميناء حديبو، بسبب ارتفاع الموج وحركة الرياح، مما أغرق الأرخبيل في الظلام عدة أيام.

من جهتها، عقدت السلطة المحلية بمديرية حديبو ومؤسسة الكهرباء اليوم الأربعاء اجتماعاً استثنائياً لمناقشة معالجة مشكلة الكهرباء ووقف الإعتداءات التي طالت ممتلكات المؤسسة.
وناقش اجتماع ضم مدير عام المديرية أمجد محمد، ومدير عام مؤسسة الكهرباء سالم هادف ونقابة موظفي الكهرباء، معالجة مشكلة انقطاع الكهرباء بشكل عاجل في المحافظة.

وفي الاجتماع عبر مدير كهرباء سقطرى، عن استهجانه للإعتداء الذي طال المؤسسة في مديرية "قلنسوة"، ومحاولة من وصفهم بالعناصر التخريبية تحويل المحطة العامة إلى شركة تجارية، انتهاكاًً لدور المؤسسة الحكومية والسلطة المحلية، وتجاوزاً ستطال من قام به المسألة القانونية والمقاضاة وفق النظام والقانون.

وصباح اليوم الأربعاء، رست سفينة محملة بالديزل الخاص بمؤسسة الكهرباء في ميناء المحافظة، ووفق السلطة المحلية فإن عملية تفريغ كميات الديزل تجري بوتيرة عالية لإعادة توصيل التيار الكهربائي في مختلف مديريات الأرخبيل.

وبحسب المصادر فإن المليشيات التابعة للإنتقالي والموالية للإمارات، استبقت عملية إعادة التيار الكهربائي وسارعت في السيطرة على مؤسسة الكهرباء في مديرية قلنسية، وتحويلها إلى شركة تجارية إماراتية.

وكانت السلطة المحلية في سقطرى، أوقفت حركة الملاحة في مطار المحافظة، بعد قيام الإمارات بنقل مجندين تابعين للإنتقالي إلى المحافظة بهدف السيطرة عليها عسكرياً كما حدث في محافظات عدن وأبين ولحج الشهر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "خليفة" الإماراتية كانت قد دعمت كهرباء قلنسية بمولدات، لكنها مؤخراً استعادتها وحولتها إلى شركة خاصة تسعى من خلالها إلى تعزيزحضور أتباعها من عناصر "الانتقالي" في المحافظة.

إعلان
تابعنا
ملفات