وكيل وزارة الصحة يدعو لضغط دولي على الحوثيين لدفعهم للاعتراف بتفشي وباء كورونا بمناطقهم

25-05-2020 07:28:24    مشاهدات466
واي ان ان - متابعات

دعا د. عبدالرقيب الحيدري، وكيل وزارة الصحة العامة والسكان في الحكومة الشرعية، الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، للقيام بدورها تجاه ما يتعرض له أبناء الشعب اليمني في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، التي تتكتم على انتشار وباء كورونا، مؤكدا أنه ينتشر “بصورة مرعبة والعشرات يموتون يومياً في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها نتيجة الفيروس”.

وأضاف في مقال كتبه بصفحته على موقع فيس بوك “كل الأنباء والتقارير الواردة من العاصمة صنعاء المختطفة، تؤكد تصاعد أعداد المصابين بفيروس كورنا بشكل مخيف، وتبعاً لذلك تتصاعد أعداد الوفيات جراء هذا الوباء المنتشر بصور مرعبة، وهو ما تؤكده المعلومات التي تصلنا في وزارة الصحة من مصادر غير رسمية”.

وأكد الحيدري أن مليشيات الحوثي تتعامل مع الوباء “بطرق لا أخلاقية وتتكتم على الوباء الذي ينهش أرواح الناس منتهكة معايير وبرتوكولات الصحة العالمية، بتسترها على الوباء وتهيئة بيئة حاضنة لتفشيه، بالإضافة إلى أنها تتعامل مع الوباء بأسلوب أمني غير اخلاقي وتمارس أبشع أنواع القمع ضد من يشتبه إصابتهم بالفيروس بصورة اجرامية، وتنتهك كل الإجراءات الصحية والوقائية التي يتعامل بها العالم أجمع”.

وأوضح “أن صنعاء اليوم أمام جائحتين مدمرتين، الأولى جائحة مزمنة تتستر على الوباء وتمارس التوحش والاجرام في حق المواطنين، والثانية جائحة طارئة تتمدد بمساعدة الأولى وتطال الناس، جعلهم يفضلون الموت في منازلهم على الذهاب إلى المرافق الصحية”، مضيفا “لقد باتت صنعاء مدينة منكوبة بعد أن تفشى فيروس كورونا، ونحن اليوم ندق ناقوس الخطر، وننادي الضمير الإنساني لإنقاذ السكان من الوباء ومن بطش المليشيا ضد المصابين وأسرهم، وعلى المجتمع الدولي إدانة جرائم الحوثيين في هذا الظرف، فالأمور لم تعد تحتمل”.

ووجه الدعوة إلى العالم أجمع بمد يد المساعدة والإغاثة لليمنيين في مناطق سيطرة المليشيا، ورفع يد البطش الحوثية عن المصابين وعائلاتهم، وهذه مسئولية إنسانية وأخلاقية لا يُعفى منها أحد.

ومن جهة أخرى، قال وكيل وزارة الصحة إن “العاصمة المؤقتة عدن لا تزال ترزح تحت سلطة مليشيات التمرد التي عجزت عن تقديم اي عون للمواطنين الذي يعانون من وباء كورونا وغيره من الأوبئة التي خلفتها كارثة السيول التي ضربت عدن في أبريل الماضي، وهو ما يستدعي على وجه السرعة توجيه المساعدات والإغاثة الصحية العاجلة لسكانها في ظل استمرار تزايد الإصابات والوفيات الناتجة عن الأوبئة، خصوصاً أنه سبق أن أعلنت الحكومة أنها باتت مدينة منكوبة”.

وختم بدعوة المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية الى التزام منازلهم والتزام كافة اجراءات الوقاية من الاصابة حفاظا على انفسهم والآخرين.
إعلان
تابعنا
ملفات