صالون نجمة يقيم ندوة حول الآثار والسياحة في مارب

16-01-2021 09:17:06    مشاهدات210


واي إن إن - مأرب

أقام صالون نجمة الثقافي بمدينة مارب اليوم ندوة تاريخية بعنوان (مارب.. بوابة التاريخ).

وفي الندوة التي حضرها باحثون وأكاديميون، ألقيت ثلاث أوراق عمل قدم الأولى د. سالم عبدالغني رئيس قسم الآثار والسياحة بجامعة إقليم سبأ، بعنوان (العلاقة بين السياحة والآثار في مارب) استعرض فيها أهمية القطاع السياحي وأثره على اقتصادات الدول والفرص الاستثمارية في هذا القطاع بمدينة مارب واليمن عموماً.

كما قدم د. سالم محمد حسان نائب عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة إقليم سبأ ورقة بعنوان تاريخ اليمن والعلاقة بين الممالك في شمال الجزيرة العربية استعرض فيها تاريخ الدول المتعاقبة منذ قيام مملكة سبأ وصولاً إلى فترة ما بعد دخول الإسلام إلى اليمن وتطور المسار التاريخي والحضاري للدول التي قامت على امتداد الأرض اليمنية القديمة منذ عصور طويلة.

كما قدم الباحث في مجال الآثار زبن الله بن جلال لمحة حول القيمة التاريخية لسد مارب من ناحية الموقع والخلفية التاريخية وتطور عمليات الري وأوصاف السد القديم وما تبقى منه وعمليات الترميم التي أجريت له في فترات زمنية مختلفة وصولاً إلى ما هو عليه اليوم.

وفي مداخلة له قدم الباحث حسين الصادر لمحة حول تاريخ البعثات الأجنبية في مارب والاستكشافات التاريخية التي جرت قبل سنوات وما نتج عنها من معلومات وأبحاث.

من جانبه قدم الطالب في جامعة إقليم سبأ محمد الحربي صوراً رصد فيها حال الآثار والمواقع الأثرية في مارب وما تتعرض له من عبث وقارن بشكل موثق حال بعض المعالم قبل سنوات وما آلت إليه اليوم نتيجة العبث المستمر بها.

يشار إلى أن هذه الندوة – التي أقامها صالون نجمة الثقافي - هي الأولى من نوعها منذ سنوات في مدينة مارب والتي تبحث تاريخ المدينة وتسلط الضوء على واقع الآثار المهملة وغياب الوعي بالقيمة الحضارية لها.
إعلان
تابعنا
ملفات