جدة: مشروع اتفاق بتشكيل حكومة من 20 وزيرا وتضييق الخناق على الدور الاماراتي

09-10-2019 12:00:00    مشاهدات198
واي ان ان الاخبارية - متابعة خاصة

قالت مصادر سياسية وثيقة الاطلاع لفرانس24 ومونت كارلو الدولية، ان الحكومة اليمنية والانفصاليين الجنوبيين، اقتربا من التوصل إلى اتفاق يتضمن تشكيل حكومة جديدة، وتقليص تدريجي للدور الإماراتي في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.

وينص مشروع الاتفاق على عودة الحكومة المعترف بها إلى مدينة عدن، والشروع في مشاورات لتشكيل حكومة شراكة من 20 حقيبة وزارية.

كما يتضمن مشروع الاتفاق السعودي، "ادماج كافة القوى الامنية والعسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع، وعودة البرلمان للانعقاد في مدينة عدن"، وتمكين الرياض من دور اوسع في المدينة الجنوبية الساحلية على البحر العربي.

وأوضح مصدر قريب من الاجتماعات التي ترعاها الرياض بين الجانبين في مدينة جدة، ان اعلان الاتفاق ينتظر نتائج مشاورات سعودية مع الامارات وحلفائها في المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بضمانات اضافية للشراكة في الادارة المحلية ومفاوضات موسعة مع الامم المتحدة.

في غضون ذلك، جددت الامارات، انتقاد ما وصفتها "بافتراءات بعض مسؤولى الحكومة اليمنية" ازاء دورها في التحالف الذي تقوده السعودية للعام الخامس على التوالي، ضد جماعة الحوثيين المتحالفة مع ايران.

وتتهم الحكومة اليمنية أبو ظبي بدعم القوى الانفصالية الجنوبية، ومنازعتها سلطاتها الحصرية في مناطق نفوذها المفترضة خاصة في مدينة عدن، وارخبيل سقطرى الاستراتيجي في المحيط الهندي.

وقال وزير الشؤون الخارجية الاماراتي انور قرقاش، إن بلادة ملتزمة بضبط النفس، أمام " اكاذيب وافتراءات" بعض مسؤولي الحكومة اليمنية، حد تعبيره.

واضاف الوزير الاماراتي على حسابه في موقع التدوين المصغر، ان هدف حكومتة الاول هو انجاح الجهود السعودية "لتوحيد الصف وتعزيزه" في اشارة الى الاجتماعات التى تقودها الرياض منذ مطلع الشهر الماضي بمدينة جدة لانهاء الخلافات المحتدمة بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف به دوليا، والمجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال.
إعلان
تابعنا
ملفات