وكيل محافظة ذمار الحربي لـ "واي إن إن": اتفاق الرياض خطوة مهمة لاستعادة الدولة وقدمنا أكثر من ألف شهيد في معركتنا ضد الانقلاب

30-11-2019 12:00:00    مشاهدات273
قال وكيل محافظة ذمار، فضل الحربي، إن اتفاق الرياض خطوة استراتيجية ، حيث جاء ليؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والاصطفاف الوطني تحت راية الشرعية لإنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة.

وأضاف الحربي في حوار خاص، مع موقع "واي إن إن، أن ما يعزز الثقة في نجاح الاتفاق الرياض كونه جاء برعاية السعودية التي تقود التحالف في اليمن.

وقال وكيل المحافظة إن محافظة ذمار قدمت و أكثر من ألف شهيد وآلاف الجرحى منذ بدء الانقلاب، مشيرا إلى أن أبناء المحافظة ساهموا في تأسيس ٤ ألوية عسكرية وعدد من الوحدات والكتائب الخاصة، حيث تنتشر تلك القوات في عدد من جبهات القتال.

إلى تفاصيل الحوار:

1⃣كيف تقرأ مستقبل الوضع في اليمن خصوصاً بعد التوقيع على اتفاق الرياض؟

*نشعر بتفاؤل كبير بعد التوقيع على اتفاق الرياض وهي خطوة استراتيجية مهمة طالما انتظرناها حيث غلب الجميع المصلحة العليا للوطن، وقد جاء اتفاق الرياض ليؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والإصطفاف الوطني تحت راية الشرعية لإنهاء الإنقلاب واستعادة مؤسسات الدولة ومواجهة المشروع الإيراني ، والتصدي لأذرعته الطائفية التي تستهدف اليمن ومحيطه الإقليمي والمنطقة.

حاليا تم عودة الحكومة الى العاصمة عدن، وستبدأ مؤسسات الدولة ممارسة مهامها بما يحقق الاستقرار والتنمية في المحافظات المحررة طبقاً لما نص عليه إتفاق الرياض.. وتنفيد بنوده بترتيب زمني محدد لكل خطوة في التنفيذ.

لقد حقق الاتفاق رضاء ورغبة جميع الأطراف،ويحظى بدعم وإشادات محلية وإقليمية ودولية،قد تكون هناك عراقيل أو يحصل بعض التأخير في تنفيذ بعض بنود الإتفاق ربما لأسباب فنية ولوجيستيه، لكن سيتم تجاوزها والتغلب عليها وتنفيذ كافة بنود ومضامين اتفاق الرياض خصوصًا ان وجدت النوايا عند الأطراف المعنية بالتنفيذ.

الاتفاق تم برعاية الأشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ممثلة بالملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان،وبذلوا جهود كبيرة تستحق التقدير من أجل الوصول إلى هذا الاتفاق، وهذا ما يعزز الثقة في نجاحه وتنفيذ بنوده على أرض الواقع.

2⃣لذمار دور مشهود خلال ثورة ٢٦ سبتمبر التي أسقطت الحكم الإمامي والى اليوم .. ما أهم محطات ما قبل الثورة وأبرز مناضليها في هذه المحافظة؟

محافظة ذمار كانت وستظل جمهورية رغم انف الحاقدين عليها وعلى بطولاتها وتضحياتها ..
جبال ووديان وسهول اليمن في جميع محافظات الجمهورية من بداية ثورة 26 سبتمبر عام 62 وما اعقبها من ثورات ونزاعات حاولت تستهدف الجمهورية إلى اليوم.

لمن لا يعرف ذمار ونضال أبطالها يراجع التاريخ ، ويتعرف على رموز الثورة السبتمبرية ابتداءً الفريق العمري الى أصغر جندي اليوم،وسيعرف حجم ذلك الدور المشرف.

طبعاً ذمار بطبيعتها مخزن بشري كبير لهذا تجد التضحيات من أبناءها كثيرة جداً
ودائما تكون في مقدمة المحافظات على مستوى الجمهورية في تقديم التضحيات في جميع مراحل النضال منذ ثورة 26 سبتمبر 62 إلى أحداث المناطق الوسطى إلى ردع ما يسمى بالجبهه الوطنية والتي كان آخر مواجهة معها في مديرية عتمة وانتهت الجبهه فيها في العام 79.

وخلال أحداث كثيره بين الحين والآخر آخرها حروب صعدة التي خاضها الجيش ضد ميليشيات الحوثي اذ كان لمحافظة ذمار منذ الحرب الأولى إلى السادسة في حروب صعدة نصيب الأسد في حجم التضحيات وتؤكد ذلك احصائيات اعداد الشهداء والجرحى.

3⃣ كيف كان دور محافظة ذمار في رفض الإنقلاب ومواجهة الميليشيات الإنقلابية؟

ذمار هي من أولى المحافظات على مستوى الجمهورية التي أعلنت رفضها للإنقلاب على الشرعية ، وخرج أبناءها في تظاهرات ضخمة أكدت دعمها وتأييدها لفخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وشاهد الجميع عبر وسائل الإعلام المختلفة تلك الحشود الكبيرة وهي تهتف بصوت واحد وتؤكد وقوفها الى جانب سلطة الدولة.

لقد كان لقبائل ذمار دور مشرف في التصدي للميليشيات الإنقلابية وخاضت ضدها حروب شرسة في عتمة وطلحامة بمديرية جهران وكذلك في مديريات قبيلة آنس الأربع وعنس والحداء ووصابين، ووقف أبناء القبائل بأسلحتهم الشخصية في وجة ترسانة الميليشيات وكبدوها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

شارك أبناء محافظة ذمار في معارك الدفاع عن عمران وصنعاء ومأرب والجوف وقدمت تضحيات كبيرة من خيرة رجالها وشبابها، وعند بدء تشكيل المقاومة الشعبية أعلنت ذمار عن انطلاق مجلس أعلى للمقاومة في المحافظة ورفد مختلف جبهات القتال المنتشرة بالمقاتلين.

عند تأسيس النواة الأولى للجيش الوطني كان لذمار حضور قوي وتقاطر ابناءها مدنيين وعسكريين من جميع القرى والمناطق لرفد قوات الجيش الوطني، وتشكيل الكتائب والألوية العسكرية.

أسست ذمار ٤ ألوية وعدد من الوحدات والكتائب الخاصة وهي متواجدة في الميدان وتنتشر في جبهتي صرواح والمخدرة بمأرب ونهم بمحافظة صنعاء وجبهة قانية بمحافظة البيضاء والجوف وصعدة، وتخرجت عدة دفع من وحدات التدخل السريع وقوات الشرطة العسكرية وشرطة النجدة وقوات الأمن الخاصة.

قدمت ذمار تضحيات كبيرة في مواجهة الإنقلاب،وهناك أكثر من الف شهيد وآلاف الجرحى من ابناء ذمار منذ بداية الانقلاب قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن وكرامته وجمهوريته والتصدي للمشروع الايراني في اليمن،وما زالت تجود بخيرة أبناءها.

4⃣كيف تقيم الوضع الحالي بمحافظة ذمار وكيف كان تأثير الانقلاب على المحافظة وابناءها..؟

هناك حالة سخط كبير ضد ميليشيات الحوثي في محافظة ذمار ومع أول فرصة سانحة للتحرك ضدها عسكرياً لن يبقى لها وجود في ذمار.

يدرك الجميع خطر هذه الميليشيات،و الممارسات القمعية والاستهداف الممنهج للحياة الكريمة للمواطنين في حياتهم اليومية على مدى أكثر من خمس سنوات ومحافظة ذمار ترزح تحت طغيان عصابات مسلحة تعبث بمقدرات الدولة، وتنهب مؤسساتها وتمارس شتى صنوف الفساد المالي والإداري والإقصاء والتهميش والإحلال في الوظيفة العامة.

لم تكتفي بعمليات النهب الضخمة للمال العام والاستيلاء على أموال كل المؤسسات الإيرادية بالمحافظة، بل تقوم بنهب رواتب الموظفين وتقوم بفرض مبالغ غير قانونية على التجار والمؤسسات الإسثمارية واستحداث إدارات وكيانات تحت مسميات وهمية مختلفة وغير شرعية تعمل خارج إطار الدولة كإدارات جمرك للبضائع وهيئة الزكاة والمجهود الحربي وغيرها بهدف ممارسة المزيد من أعمال النهب والإبتزاز للمواطن البسيط والتاجر تجني من وراءها مبالغ طائلة، ناهيك عن نهب المساعدات الإنسانية الدوائية والإيوائية الغذائية من أفواة الجائعين والمشردين والنازحين،وتجارة السوق السوداء لأهم الإحتياجات الأساسية للحياة،التي تمس الحياة اليومية للناس كالغاز والوقود وتسخير تلك الأمول لصالح عناصرها وخدمة حروبها العبثية ضد اليمنيين ،مما أثقل كاهل المواطنين وتحاربهم في لقمة عيشهم.

أما على الصعيد السياسي والثقافي والاجتماعي فإن محافظة ذمار كغيرها من المحافظات التي ما زالت تحت سيطرة ميليشيا الحوثي،اذ شنت حرب انتقامية ضد معارضيها والتنكيل بهم حيث تعرض الكثير للقتل والإغتيال والإختطاف والتعذيب والترهيب لمسئولي الأحزاب والنشطاء السياسيين والحقوقيين لا سيما زملائكم من الاعلاميين والصحفيين والإقصاء من الوظيفة العامة اضافة الى إقتحام مقرات الأحزاب ونهب محتوياتها،والمئات من منازل المواطنين وقد أدت هذه الممارسات الإجرامية إلى نزوح وتشرد الآلاف من ابناء المحافظة والقضاء على التنوع السياسي والثقافي داخل المحافظة تماماً.

كما أستهدفت القبائل وهاجمت المديريات والقرى في جميع المديريات وفي مقدمتها مديرية عتمة الباسلة وقبيلتي آنس وجهران وعنس ووصابين والحداء وأشعلت الحروب والنعرات الطائفية والعصبية، وفككت النسيج الاجتماعي،كما دمرت التعليم وحولت الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية والمساجد الى مراكز طائفية لأنشطتها، وتستغل الميليشيات الكثافة السكانية التي تزخر بها محافظة ذمار لبث أفكار طائفية تدعو للكراهية والعنصرية، والتحريض ضد المخالفين وتكفيرهم، واستخدام الدين ذريعة لإستغلال الأطفال وصغار السن والزج بهم الى جبهات القتال وإجبار العقال والمشائخ على تجنيد مقاتلين يتم إعادتهم لإسرهم جثث هامدة واليوم تعاني مئات الأسر ممن فقدت أبناءها مأساة حقيقية يرثى لها وتتعرض ذمار لإستنزاف هائل لشبابها وفلذات أكبادها..

🔴 ما أهم أسباب تأخر عملية تحرير ذمار وما مستوى الاستعداد والجاهزية العسكرية لمعركة تحرير محافظة ذمار.. وهل هناك متابعة وتنسيق بينكم وبين الرئاسة والحكومة في هذا الجانب؟

الاطماع كبيره جداً تحاك لليمن والمحيط الإقليم من أكثر من جهة ولا رد من ترتيب الصفوف وإعادة النظر في كل خططنا الاستراتيجية الداخلية لليمن وكذلك خطط التحالف الاستراتيجيه التى تبعد عنهم الشر المتربص بهم من أكثر من جهة

🛑 حدثنا عن دوركم في السلطة المحلية في التخفيف من معاناة النازحين من ابناء المحافظة وايضا معاناة المواطنين داخل المحافظة تحت سلطة الميليشيات وما مستوى التنسيق والتواصل مع الداخل وأهم الصعوبات التي تواجهها قيادة المحافظة

بالنسبة للنازحين من محافظ ذمار بفضل الله استطعنا أن نساعدهم باشياء لا بأس بها وبحسب الإمكانيات المتاحة عن طريق المتابعه عبر المنظمات أو عن طريق الدولة حققنا كثير من الامنيات واخفقنا كثير لا يوجد شئ اسمه تحقيق مئة في المئة لكن استطيع ان اقول أننا حققنا الشئ الكثير وأغلب نازحين محافظتنا يستلمون الان سلال غذائية شهريه وجاري المتابعه لمن تبقي منهم
لدينا أكثر من 2300 أسرة نازحه
ويصعب علينا تحقيق ما يحتاجونه من الاحتياجات 100 في المئة لكن عبر لجنة الإغاثة في المحافظة حقق الكثير والأهداف كبيرة لنا لتلبية الاحتياجات للنازحين من التموين الغذائي والدوائي وقد كنا خطونا خطوات كبيرة جداً في أنشأ مستوصف لأبناء ذمار من النازحين في مأرب ولكن تعثرت بسبب الأحداث الأخيرة التي جرت وفشل المشروع وكذلك بسبب نزوحي من العاصمة عدن ولا يوجد حاليا من يتابع

🔴كلمة اخيرة

نتمى من الله سبحانه وتعالى أن يمن على شعبنا اليمني المظلوم بالخير وان يعجل بالفرج وان يهدي من بيده الخير للبلاد والعباد سواء من الداخل اليمني أو من الأشقاء في التحالف الى جاده الصواب وان يصححوا الأهداف التى اقيم عليها التحالف وان تعاد الانحرافات الى التصويب قبل أن تخرج عن السيطرة وحينها نندم نحن ومن تحالف معنا.






إعلان
تابعنا
ملفات