الخطاط النهاري: خط اليد العربي له روح ويلامس الروح

12-03-2021 01:40:20    مشاهدات1250


نشأ فيصل النهاري عاشقاً للخط العربي، كرس سنوات دراسته في سبر أغوار فنونه المتعددة، ينسج من روحه أنفاساً زكية تساعده على المضي إلى الأمام..

بين تعمق في الدراسة والبحث في أسرار فن الخط العربي، لم يكتفي بفهم وتعلم ابجدياته، بل أجاد اتقانه رسماً وكتابة، وفكراً، الى المساهمة في ابتكار وتحديث الخط العربي، وتطويره، وابراز جمالياته بمختلف أنواعه الكلاسيكية، والطبيعية، وكذلك التفنن في صناعة لوحات فنية مميزة، بأنماطها المختلفة، الأصيلة، والحروفية، والحديثة، لتصنفه اليونسكو باحثاً في الخط العربي مع 3 خطاطين آخرين كممثلين عن اليمن للعام 2020م.

" واي إن إن " التقت الفنان فيصل النهاري وأجرت معه هذا الحوار للحديث عن تجربته، ورؤيته، وجديده، وهموم وواقع الفنون الجميلة في اليمن، وفنون اللغة والخط العربي، ومستوى استمرارية ورواج خط اليد العربي، ومدى تهديد التكنوجيا الحديثة على بقاءه.. الى الحوار


واي إن إن - حوار : محمد العياشي


◾مرحباً بك معنا، ونود في البداية ان تحدثنا عن أنواع الخطوط ؟ ولماذا يعتبر خط الثلث من أصعب الخطوط ؟

في البداية أشكركم لاتاحة هذه الفرصة للحديث عن الخط العربي الذي أهملته الجهات الرسمية وقل متخصصوه ..
بالنسبة للخطوط العربية فهي تزيد عن الخمسين خطاً، لكن معظمها أندثرت، ولم يتبق منها حياً وتمارسه الاجيال الا سبعة خطوط وهي النسخ والثلث والرقعة والنستعليق والديواني والكوفي والإجازة.

خط الثلث هو من أصعب الخطوط العربية واجملها على الإطلاق لكثرة قوانينه وصعوبة تنفيذه،ويحتاج الى دراسة وخبرة عالية في تشريح الحرف، لأن جمالياته لا تبرز الا مع مستوى الالتزام بهذه القوانين الفنية حتى يظهر مبهرا وجميلا ورائعاً.


◾كيف تجد وضع الخط العربي اليوم في البلاد العربية والإسلامية وما أهم المخاطر التي تهدده ؟


وضع الخط العربي هو يتعلق بوضع الخطاط نفسه إلا أنه في اليمن تجد حالة غريبة وخاصة ربما، ومنذ أن اندلعت الحرب ازداد الإقبال على الخط العربي بشكل ملفت من قبل الشباب لا سيما الفتيات التي تلتحق بأعداد كبيرة لدراسة هذا الفن،وأصبحن يتميزن بمهارة عالية،، وكذلك هو الحال بالنسبة للشباب، نلاحظ إقبال كبير على دراسة الخط العربي في هذه الفترة أكثر من أي وقت مضى، ويعتبر اهمال الجهات الحكومية المعنية وعدم الاهتمام بهذا الفن هو الخطر الوحيد الذي يهدد بقاءه..


◾ما هي أهم الأعمال التي حققتها خلال مسيرتك .. وما هي مشاريعك المستقبلية ؟

انجزت لوحات فنية كثيرة، وكذلك شاركت في عدة ملتقيات ومعارض محلية ودولية، ولدى عدة مشاريع مستقبلية أهمها كتابة مصحف خاص باليمن السعيد وايضا كتابة العملة اليمنية،
واتمنى من الله ان يوفقني لتحقيقها..


◾كيف يتم اختيار الموضوع الذي تود كتابته وما هي المواد التي تستخدمها لتحقيق ذلك ؟

احياناً الموضوع هو الذي يعتمد عليه في تصميم اللوحة سواء كانت آية قرآنية أو شعر او حكمة أو غيرها .. لا اكتب بالاقلام العادية للأغراض الفنية مطلقا، واستخدم الأدوات الأصولية في الكتابة مثل القصب والحبر العربي المصنوع يدويا، كما اقوم بمعالجة الورق الخشن حتى يكون سهلا للكتابة..


◾ما هي الصعوبات التي يعاني منها فنان الخط العربي ؟

بالنسبة لبلادنا يعتبر عدم وجود مواد الخط من قصب واحبار ممتازة هو احد التحديات ،وجل ما لدينا هو مستورد من الخارج، اضافة الى الوضع المادي للخطاط الذي يتجه الى اعمال أخرى في سبيل طلب الرزق ما يعد عائقاً أمام التفرغ لممارسة فن الخط..ناهيك عن الأمية الفنية والبصرية لدى الناس، خصوصاً لدى القائمين على الثقافة والفنون في بلادنا وهو ما ينعكس سلبا على أداء الفنان .


◾ لو عرفت لنا فن الخط والكتابة في كلمات فماذا تقول ؟

فن الخط عن طريقه جمعت كل الفنون والعلوم ووصلت الينا، وبه كتب التاريخ الاسلامي والعربي، بل إن من خلاله عرفنا ترجمات للأدب الهندي والفارسي والاوروبي بشكل عام واليوناني بشكل خاص.


◾كيف كانت مراحل دراستك لفن الخط العربي.. وأهم المتاعب التي يواجهها دارس الخط بشكل عام ؟


مراحل دراستي للخط بدأت كهواية من الصغر في القرية، كنت أقوم بممارسة الكتابة، ثم انتقلت الى صنعاء في عام 99 م وهناك بدات البحث عن الخطاطين، وكنت مثل الباحث عن الحقيقة حتى تعرفت على خطاط يدعى عبدالرقيب العودلي، حيث تعلمت على يديه كتابة خط الرقعة والنسخ، ثم طورت من ذاتي واخذت عن الخطاط نصر النصاري وعبدالرحمن الجنيد، فدرست على ايديهم، وبعدها بدأت بالتواصل مع جامعة دمشق للفنون الشرقية، ودرست فنون اسلامية، ثم بدأت تطوير ذاتي..

طبعاً المتاعب التي يواجهها الخطاط كثيرة اهمها المواد اذ لا توجد في اليمن نهائياً، مثل أقلام وأحبار عربية، اوراق مقهرة،
ثانيا اهمال الجهات الرسمية التي للأسف لا تعترف بالخطاط وقيمته..وايضا طغيان الامية الفنية والبصرية لدى عامة الناس في هذا الجانب ..


◾من خلال نظرة للوحة أرى أن لديك ولع بالشعر.. شعر الحب..؟


نعم انا شاعر اكتب الشعر واعتبره هوايه، أجيد كتابة الشعر العمودي المقفى.


◾مع ظهور التكنولوجيا الحديثة في الخطوط هل ترى أن قيمة الخط باليد ما يزال لها أثرها وعبيرها وما رؤيتك عن تأثير التكنولوجيا في هذا الجانب؟

الخط العربي سيبقى، هناك فرق بين الكلاسيكي والطبيعي، الخط العربي له روح، ويلامس الروح.


◾ليتعرف القرأ عن قرب عن خط اليد، ما هي الأدوات التي تستعملها في أعمالك؟

معظم ادواتي التي استخدمها في الخط العربي هي القصب اليراع والحبر وايضا الورق اي ورق نكتب عليه يجب معالجته بالدهن، ليبرز بريقه، ويدوم اكثر.. وقد تم اختياري من منظمة اليونسكو مع ثلاثة من الزملاء كباحثين وخطاطين معتبرين في اليمن في 2020..


◾أكيد شاركت في مجموعة من الملتقيات على الصعيد المحلي والخارجي حدثنا عن
أهم مشاركاتك؟



لي مشاركات خارجية ومحلية كثيرة ، منها مهرجان الخط العربي في صنعاء عام 2013، وملتقى الفنانيين في سيئون، رئيساً لجنة تحكيم فنون اليمن عام 2017، رئيساً للجنة التحكيم في مسابقة جامعة اقليم سبا للفنون..


كما اقمت 2 معارض شخصية لي في صنعاء، معرضين شخصيين بصنعاء، وايضاً في عدة معارض مع مجموعة من الخطاطين..


وفي الخارج مثلت اليمن في مهرجان تلمسان للفنون الاسلامية لصنعاء عاصمة الثقافة الاسلامية، وايضا مثلت اليمن في مهرجان مدينة العقبه للخطوط والفنون الاسلامية في 2019، ولدي مشاركات كثيرة عبر الانترنت..


◾من خلال خبرتكم الطويلة في هذا المجال كيف ترى واقع فن الخط وتراثنا العربي المخطوط اليوم.. وهل من أشخاص يحملون الراية نحو التطوير أم الجمود؟


والله يا أستاذ محمد واقع الخط حالياً مزدهر، كأنه كُلما إشتدت الأزمات والأحداث في البلد إرتفعت نسبة المحبين لخط اليد، ويعشقونهُ كثيراً، ومادام هُناك عُشاق لهذا الفن العربي الأصيل سيبقى..



◾لديك لوحات كثيرة .. اين تعلق ابرزها ؟ ولمن خطيت؟

نعم. لديّ لوحات كثيرة؛ لديّ لوحة في صالة جدة للفنون، ولوحة في الأردن في فندق مني هوتيل، لوحة إقتناها أحد الأثرياء في جُزر القمر وكذلك في عُمان، والكثير.


◾لكل خطاط مدرسوه الذين أخذ عنهم أسرار خطوطهم وطورها حتى صار لخطه خصوصياته فمن هم أهم أساتذة الخطاط فيصل نهار؟

ذكرتربعض اسماء أساتذتي في البداية الخطاط العوذلي، الخطاط ناصر النصاري، والخطاط عبدالرحمن الجنيد، ومن الخارج الخطاط السوري الشيخ عثمان الحمصي حفظه الله وايضا الأستاذ زكي الهاشمي في تركيا، والخطاط التركي محمد نمش، وغيرهم.


◾ ما سر تعلقك بالخط الديواني فقد يلحظ المتأمل في لوحاتك من أول وهلة كثرة اشتغالك على الخط الديواني وخصوصا في اللوحات وكتابات الاسماء التي تخطها بمختلف الحروف؟

الخط الديواني خط سلس وسهل أيضاً مُمارستهُ وهو خط سريع،ويختلف عن بقية الخطوط، مثلاً خط الثُلث يحتاج إلى جُهد ذهني وجُهد أيضاً عضلي ونفسي وتركيز أكثر، أما الخط الديواني خط سهل ورقيق ومُحبب أيضاً للجمهور.

◾استاذ فيصل كلمة أخيرة تود أن تقولها ؟

شكراً جزيلاً لكم على هذا اللقاء .
مُمتن لإهتمامكم بجانب فن الخط العربي الجميل، وسيبقى موقع "واي إن إن" من أجمل المواقع التي أُحب أتصفحُها كثيراً.
----------------------------------------
فيصل قاسم النهاري
من مواليد 1978م
- عزلة بني سعيد- مديرية الجعفرية .. محافظة ريمة
د/ معلمين عام 94م.
د/ لغة عربية 2013م
كاتب وقاص :
- ديوان شعر . نزف منفرد لم يطبع
- رواية أوراق السوسنة - لم تطبع
- العديد من الدراسات النقدية .. في عدد من الصحف والمواقع الالكترونية
- كاتب دراما اذاعية وتلفزيونية :
- حكايا جدتي .. تلفزيوني
- راجح وكاذية.. اذاعي
- سوالف شعبية . اذاعي
- اولاد ناصر .. اذاعي - تحت الاعداد

* المؤهلات الفنية :
بك/ فنون جميلة - الحديدة 2012م
- عضو مؤسس في الاتحاد العالمي للخط العربي والزخرفة .
- رئيس لجنة تحكيم مسابقة نون اليمن للخط العربي 2017م
- عضو لجنة تحكيم مسابقة الخط العربي بجامعة اقليم سبأ 2030م
- رئيس لجنة تحكيم مسابقة المنتدى العربي للفنون التي أقيمت على مستوى الوطن العربي 2020م
- اختارته اليونيسكو عام 2020م كباحث في الخط العربي .عن اليمن مع ثلاثة من الخطاطين .
المشاركات الخارجية :
- ممثل اليمن في مهرجان الفنون الاسلامية المقام بمدينة العقبة الاردن 2019م
- ممثل اليمن في المهرجان الدولي للمنمنمات في تلمسان - الجزائر 2012م
- شارك في مسابقة الارسيكا الدولية للخط العربي باسم عبدالحميد الكاتب ٢٠١٠م
* المشاركات والفعاليات المحلية :
- اقام اكثر من 13 دورة خط عربي للمبتدئين والمتقدمين .
- أقام عدة دورات في أكاديمية صرح مأرب للخط العربي .
- اقام معرضا شخصيا في بيت الثقافة بصنعاء 2010م
- شارك في معظم معارض الخط العربي في اليمن .. مع مجموعة من الخطاطين البارزين.

إعلان
تابعنا
ملفات