عيد الفطر لم يمر على غزة

13-05-2021 09:21:23    مشاهدات863

واي إن إن - العربي الجديد

انعدمت ملامح استقبال عيد الفطر في قطاع غزة بفعل العدوان الإسرائيلي المُتواصل منذ مساء يوم الاثنين الماضي، والذي أسفر عن استشهاد 83 فلسطينياً، بينهم 17 طفلاً و7 نساء، بالإضافة إلى التسبّب بدمار واسع في مختلف المناطق.
وغابت الزينة عن مداخل الحارات والبيوت، فيما بدت الشوارع خاوية من أراجيح الأطفال ومناداتهم والضجة التي لا تهدأ خلال أيام العيد الثلاثة، وقد امتلأت بالردم والركام والخراب الذي خلفته الطائرات الحربية الإسرائيلية، التي تعمّدت إلحاق أكبر قدر ممكن من الدمار في الملامح العامة للقطاع المُحاصر منذ 14 عاماً.
وركز الاحتلال خلال العدوان المتواصل على القطاع لليوم الرابع على التوالي، والذي يصادف أول أيام عيد الفطر، على استهداف البيوت الآمنة، والأبراج السكنية، والبنى التحتية، بهدف إفساد فرحة الفلسطينيين في استقبال العيد.
وتسببت الاستهدافات المتواصلة طوال الوقت بتعطيل الحركة في العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية بفعل الدمار الكبير، بالإضافة إلى استهداف العديد من المنشآت الحيوية، التي حولتها الصواريخ إلى مناطق أشباح بعدما أصبحت كومة من الحُطام.
ليلة العيد، والتي كانت تكتظ فيها الشوارع بالناس والباعة والزبائن، أُلغيت بفعل الأجواء المتوترة، وتوقفت حركة السير، وأغلقت المحال التجارية، ما حرم الفلسطينيين في غزة من طقوس العيد.
غابت الحيوية التي عادة ما تشهدها شوارع قطاع غزة خلال أيام العيد، وتحديداً في اليوم الأول، إذ تحرص العائلات على تبادل الزيارات في ما بينها للتهنئة بالعيد. كما حرم الأهالي من إعطاء الأطفال العيدية في ظل القصف المتواصل.
وفي ظل التحليق المتواصل والمكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية وطائرات الاستطلاع (الزنانة)، يشعر أهالي القطاع بعدم الراحة والخوف وسط الترقب المتواصل وانتظار مستجدات الأحداث، وانعدام أي ملامح توحي بأجواء العيد.

إعلان
تابعنا
ملفات