إيران تردّ على ميقاتي بشأن "انتهاك سيادة لبنان" في ملف شحنات الوقود

19-09-2021 09:55:46    مشاهدات133

واي إن إن - متابعات

ردّ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم ، على تصريحات رئيس الوزراء اللبناني الجديد نجيب ميقاتي بشأن انتهاك إيران سيادة لبنان من خلال إرسال شحنات الوقود، بالقول إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ملتزمة دوماً مساعدة أصدقائها وحكومات الدول الصديقة والتعاون معهم".
وأضاف خطيب زادة في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، قائلاً إن إرسال بلاده شحنات الوقود إلى لبنان كان بطلب من التجار اللبنانيين، و"هذا مسار شراء مألوف وعادي جداً"، قائلاً إنه لا يعلّق على القضايا الداخلية في لبنان.
وتابع: "إذا ما طلبت الحكومة اللبنانية غداً مساعدة إيران لرفع مشاكل اللبنانيين، فإننا سنرسل الوقود إليهم أيضاً"، مؤكداً أن "السلام والاستقرار في لبنان أهم من أي شيء آخر لنا، وندعم الحكومة اللبنانية لتحقيق النجاح في هذا الطريق"، على حد تعبيره.
وكان ميقاتي قد قال الجمعة لمحطة "سي أن أن" الأميركية إنّ شحنات الوقود الإيرانية التي أدخلها "حزب الله" إلى البلاد "انتهاك لسيادة لبنان".
وأضاف: "أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان، ولكن ليس لدي خوف من عقوبات عليه، لأن العملية تمت في معزل عن الحكومة اللبنانية".
وكانت قوافل صهاريج المازوت الإيراني قد وصلت تباعاً، الخميس، إلى القرى والبلدات اللبنانية آتية من سورية، بعدما حملت المادة الحيوية من الباخرة الإيرانية الراسية في ميناء بانياس، فيما تولت عملية التسلّم والنقل والتوزيع محطات "الأمانة" التابعة لـ"حزب الله" والمدرجة على لائحة العقوبات الأميركية.

إعلان
تابعنا