نقابة الصحفيين تكشف حجم الإنتهاكات ضد الحريات الإعلامية خلال الربع الثالث من العام الجاري

04-10-2021 11:44:37    مشاهدات430

واي إن إن - متابعات

أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، اليوم ، رصد 28 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وقالت في تقرير لها، نشرته اليوم، إنها رصدت 28 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية خلال الربع الثالث ابتداءً من 1 يوليو حتى نهاية سبتمبر 2021م ابتداءً من 1 يوليو حتى نهاية سبتمبر 2021م.
ووثقت النقابة، حسب التقرير؛ 8 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة بنسبة 29% من إجمالي الانتهاكات، و4 حالات تعذيب لصحفيين في المعتقلات بنسبة 14%، و 4 حالات حرمان من التطبيب والرعاية الصحية للمختطفين بنسبة 14%، و 4 حالات تهديد وتحريض على صحفيين بنسبة 14%.
كما تم توثيق 3 حالات منع من التصوير ومصادرة كاميرات مصورين بنسبة 11%، وحالتي إيقاف لوسائل إعلام بنسبة 7%، وحالتي مداهمة لمنازل صحفيين بنسبة 7%، وحالة واحدة إيقاف عن العمل.
وأفاد التقرير بأن جماعة الحوثي ارتكبت 13 حالة من إجمالي الانتهاكات بنسبة 50%، بينما ارتكبت الحكومة الشرعية بمختلف تشكيلاتها 8 حالات انتهاك بنسبة 28%، فيما ارتكب المجلس الانتقالي الجنوبي 3 حالات بنسبة 11%، ومثلها قُيدت ضد مجهول.
ولفتت النقابة أن الحريات الصحافية لازالت تعيش وضعا حرجا، مع استمرار حالة العنف والعدائية تجاه الصحافة والصحفيين من كافة الأطراف.
وطالبت بإطلاق سراح كافة الصحفيين المختطفين وإسقاط أحكام الإعدام الجائرة بحق الصحفيين (عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، أكرم الوليدي، حارث حميد)، وإنهاء معاناة أسرهم، ومعاقبة كل من تسبب بمعاناتهم التي تدخل عامها السابع.
وتواصل جماعة الحوثي اختطاف عشرة صحفيين، بينهم أربعة محكومين بالإعدام، فيما يحتجز تنظيم القاعدة صحفيا في محافظة حضرموت شرقي البلاد منذ نحو ست سنوات.
وجددت النقابة الدعوة إلى الحكومة الشرعية لصرف مرتبات منتسبيها في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

إعلان
تابعنا