إدمان التطبيقات : إليك أدوات للسيطرة على نفسك

13-06-2022 05:28:29    مشاهدات265

واي إن إن - متابعات

قرّرت منصة تيك توك للمقاطع القصيرة إضافة سلسلة من الميزات الجديدة المصممة لمنع المستخدم من الإدمان أكثر على التطبيق، إلى جانب أدوات أخرى توفرها التطبيقات وهواتف "آبل" و"أندرويد" لمساعدة المستخدم في السيطرة على نفسه.
وفي زمن الامتحانات مثلاً، يشتكي الطلاب العرب من عدم قدرتهم على السيطرة على أنفسهم أثناء استخدام مواقع التواصل، خصوصاً "تيك توك"، الذي يجذب المستخدم نحو التصفح اللانهائي والاستغراق في المقاطع.
كذلك، يعاني من يحاولون التركيز على أعمالهم أو اجتماعاتهم العائلية أو أخذ قسط من الراحة من دوامة التكنولوجيا، لكن إرادتهم أضعف من التوقف عن التصفح.
"تيك توك" تحارب إدمان "تيك توك"
وأعلنت "تيك توك" عن خدمة جديدة تؤدي إلى وقف التايملاين اللانهائي، بحيث يتم ضبط وقت الاستخدام لمدة معينة. وسوف تعرض الأداة الجديدة تذكيراً بعد استخدام التطبيق لفترة طويلة من الوقت يحددها المستخدم بنفسه.
وسيُطلب من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً استخدام أداة تحديد وقت الشاشة، إذا أمضوا أكثر من 100 دقيقة في التطبيق في يوم واحد.
ويضيف "تيك توك" أيضاً لوحة معلومات جديدة لوقت الشاشة تعرض ملخصاً لاستخدام التطبيق.
وتتضمن الإحصائيات مقدار الوقت الذي فُتح التطبيق فيه، وتفصيلاً لاستخدام النهار والليل، وعدّاداً إجمالياً لمقدار الوقت الذي يقضيه المستخدم في التطبيق يومياً.
أدوات للسيطرة على ضعفك أمام إدمان التطبيقات
وأضيفت أدوات مماثلة مصممة لمساعدة المستخدمين على إدارة الوقت الذي يقضونه في تطبيقات أخرى، مثل "إنستغرام" و"نتفليكس". ويسمح كذلك كل من "آبل" و"غوغل" بتعيين حدود استخدام التطبيقات على "iOS" و "أندرويد".
ويُعد تطبيق الحد من وقت الشاشة المدمج من "آبل" طريقة ممتازة لتتبع وقت الشاشة من دون تنزيل أي تطبيقات أخرى. ويمكن الوصول إلى هذه الخدمة في أجهزة "آبل" بالانتقال إلى الإعدادات، ثم "وقت الشاشة". من هناك يمكن تعيين حدود الاستخدام لجميع التطبيقات، وكذلك جدولة وقت التوقف، بالإضافة إلى تعيين التطبيقات التي يريد المستخدم السماح بها في جميع الأوقات.
وهناك أداة تحديد وقت الاستخدام مدمجة في "أندرويد" تحمل اسم Digital Wellbeing، وهي طريقة فعّالة إلى حد ما وبسيطة للتغلب على إدمان الهاتف ومنع المستخدم من تصفح التطبيقات عندما يكون لديه شيء أهم في الحياة.

إعلان
تابعنا