الأردن يعلن وفاة 14 حاجاً وفقدان 17 آخرين

16-06-2024 11:24:10    مشاهدات218

واي إن إن - متابعات

أعلنت مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، الأحد، وفاة 14 مواطناً ممن يؤدون مناسك الحج وفقدان 17 آخرين. ولم تحدد المديرية أسباب الوفيات، في حين كانت أعلنت وفاة ستة حجاج إثر تعرضهم لضربة شمس، أمس السبت.
وقال مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية، السفير سفيان القضاة، في بيان، إنّ الوزارة تتابع من خلال مديرية العمليات والشؤون القنصلية والقنصلية العامة للمملكة في جدة، مع السلطات السعودية إجراءات دفن الحجاج ونقل جثامين من يرغب ذووهم في نقلهم إلى الأردن في أسرع وقت، كما تتابعان عمليات البحث عن الحجاج الـ17 المفقودين.
وأعرب سفيان عن أصدق التعازي والمواساة لأسر الحجاج المتوفين، ودعا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته وعظيم غفرانه. وأوضح سفيان أن الحجاج المتوفين والمفقودين هم من خارج البعثة الأردن الرسمية للحج، ودعا جميع المواطنين الذين يؤدون مناسك الحج إلى الاتصال بالوزارة لطلب المساعدة على مدار الساعة.
وكان وزير الحج السعودي توفيق الربيعة قد أعلن أنّ عدد الحجاج هذا العام بلغ مليوناً و833 ألفاً و164 حاجاً وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفاً و854 من داخل السعودية. وانطلق موسم الحج، الجمعة الماضي بيوم التروية، وشهد السبت الوقوف في عرفة، ركن الحج الأعظم، والمبيت بمزدلفة، علماً أن المناسك تستمر ستة أيام.
ووصل إلى تسعة عدد الوفيات بين الحجاج المصريين، وذلك بسبب الإجهاد من ارتفاع درجات الحرارة، وخمسة بين الحجاج المغاربة، بينهم ثلاثة بسبب مضاعفات مرض السكري، واثنان بسبب الإجهاد الحراري. كما كشف المرصد التونسي لحقوق الإنسان وفاة خمسة حجاج تونسيين بسبب الحر الشديد، أحدهم امرأة من ولاية بجاية. ككما أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بيرحسين كوليوند عن وفاة 5 حجاج إيرانيين، من دون تحديد الأسباب.

إعلان
تابعنا
ملفات