الحوثيون يرفضون لقاء المبعوث الاممي في مسقط لهذه الاسباب

05-07-2020 11:46:13    مشاهدات154

واي ان ان-خاص

كشفت مصادر مطلعة اليوم الاحد عن سبب رفض الحوثيين لقاء المبعوث الاممي مارتن غريفيث الذي وصل العاصمة العمانية مسقط قبل ثلاثة ايام قادما من الرياض بعد لقاءه الرئيس هادي وقادة الاحزاب السياسية.

هذا وكان من المقرر ان يجتمع غريفيث بوفد الحوثي المتواجد في مسقط برئاسة محمد عبدالسلام لكن الضمانات الاممية التي قدمها المبعوث للحكومة اليمنية بشأن السماح بوصول سفن نفطية الى ميناء الحديدة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين كانت هي السبب في رفض الحوثيين لقاء المبعوث.

وقد اقدم الحوثيون على نهب أموال من حساب تشرف عليه الامم المتحدة في البنك المركزي بالحديدة وهو خاص بتوريد الضرائب على سفن المشتقات النفطيه لصرف رواتب المدنيين والتي قدرت بنحو 35 مليار ريال يمني.

وكانت الحكومة اليمنية قد اوقفت منح التصاريح للسفن للعبور لميناء الحديدة بسبب نهب الحوثيين للأموال من الحساب الذي تشرف عليه الأمم المتحدة حيث كانت مخصص لدفع رواتب القطاع المدني.

وبعد ان وافقت الحكومة اليمنية على السماح بدخول أربع سفن مشتقات نفطية بشكل استثنائي بعد ان قدم المبعوث لها ضمانات بأن الحوثيين لن يمسون الحساب مرة أخرى،اثارت  تلك الضمانات غضب الحوثيين واصروا على عدم دفع الرواتب للمدنيين من موظفي الدولة منذ العام ٢٠١٤ واستخدام الأموال الموردة في الحساب لدعم ما يمسونه المجهود الحربي ورفضوا لقاء المبعوث الأممي في مسقط.


مراقبون يرو ان الموقف المتعنت من قبل الحوثيين يؤكد مسبقا نية الحوثيين في السطو مجددا على اي عائدات ضريبية من شأنها ان تساهم في دفع مرتبات الموظفين وتخفيف الازمة الحالية.
إعلان
تابعنا
ملفات