توفي السلطان العثماني بايزيد الاول

07-07-2020 05:45:47    مشاهدات861
واي إن إن - ذكرى العياشي

في مثل هذا اليوم 7يوليو/ تموز من العام ١٤٠٣م توفي السلطان العثماني ((بايزيد الأول)) ، كان الفرنسيون يلقبونه بالصاعقة ، وكان الانكليز يلقبونه بالمحارب الشرس!
فتح بايزيد الأول بلغاريا والبوسنه وألبانبا ، وسجل انتصارا ساحقا على جيوش الصليبين في معركة ((نيغبولي)) التي تحالفت فيها ضده خمس عشرة دولة أوروبية منها إنكلترا وفرنسا!
رفعت قضية ملكية بستان أمام كبير قضاة الخلافة العثمانية الإمام والفقية شمس الدين فناري ، وطلب منه أحد الخصوم شهادة السلطان بايزيد فأرسلت المحكمة في طلبه فجاء إلى المحكمة ، ووقف أمام القاضي وأدلى بشهادته!
قلب شمس الدين فناري الأوراق ، ثم نظر إلى السلطان وقال له : لا أتهمك بالكذب ولكن لايمكن أن أقبل شهادتك لأنك لاتؤدي صلاتك في جماعة والشخص الذي لايحضر صلاة الجماعة دون عذر شرعي لاتقبل شهادته كما هو منصوص عليه في شروط أهلية الشهود!
نزلت كلمات شمس الدين فناري على السلطان والحظور كالصاعقة ، كثيرون أعتقدوا أن بايزيد سيأمر بقطع رأسه ، ولكنه لم يقل أية كلمة ، بل استدار وخرج من القاعة بهدوء!
في اليوم نفسه استدعى بايزيد المهندسين وأمرهم ببناء مسجد في القصر وقال لمن حوله : هكذا لاتشغلنا السياسة عن صلاة الجماعة!
وإن المرء لايعرف من أي الرجلين يعجب : من القاضي الذي طبق القانون على السلطان الذي يحكم نصف الأرض كما يطبقه على رجل مسكين قد لايعرف سكان الحي الذي يسكن فيه اسمه ، أم من السلطان الذي جعل أوروبا تنصاع له فانصاع لحكم القاضي دون كلمة اعتراض حتى مع أن الأمر قد يعتبره البعض إهانة شخصية!
والله ماصلح السلاطين إلا عندما كان العلماء يخافون الله أكثر مما يخافون السلاطين ، ومافسد السلاطين إلا عندما صار العلماء يخافون السلاطين أكثر مما يخافون الله
إعلان
تابعنا
ملفات